پایگاه خبری پیام آفتاب 30 عقرب 1386 ساعت 7:06 http://www.payam-aftab.com/fa/doc/news/308/قانون-میراث-کویت -------------------------------------------------- عنوان : قانون میراث کویت -------------------------------------------------- کویت کشوری کوچک در منطقه خاورمیانه در حاشیه خلیج فارس است. این کشور از شمال با عراق، از جنوب با عربستان سعودی و از شرق از طریق آب‌های خلیج فارس با ایران همسایه است. متن : القسم الثالث المواریث الکتاب الأول أحکام عامة المادة : ۲۸۸ یستحـق الإرث بموت المورث حقیقة أو حکما. المادة : ۲۸۹ ( أ ) یشترط لاستحقاق الإرث تحقق حیاة الـوارث وقـت مـوت المورث , حقیقة أو حکما. ( ب ) ویتحقق وجـود الحمل واستحقاقـه للإرث إذا توافرت فیه الشـروط الواردة فی المادة : ۳۳۰ من هذا القانون. المادة : ۲۹۰ إذا مات اثنان أو أکثر , وکان بعضهم یرث بعضا ولم یعلم من مات أولا فلا استحقاق لأحدهم فی ترکة الآخر سـواء أکـان موتهم فی حادث واحد أم لا. المادة : ۲۹۱ ( أ ) یؤدی من الترکة بحسـب الترتیـب الآتی : أولا : ما یکفی لتجهیز المیت وتجهیز من مات قبله ممن تلـزمه نفقته بالقدر المشروع. ثانیا : دیـون المیـت. ثالثا : الوصیة الواجبـة. رابعا : الوصیة الاختیاریة فی الحد الذی تنفذ فیه. خامسا : المواریث بحسب ترتیبها فی هذا القانون. ( ب ) إذا لم یوجـد ورثة قضی من الترکة بالترتیب الآتـی : أولا : استحقاق من أقر له المیت بنسب علی غیره. ثانیا : ما أوصی به فیما زاد علی الحد الذی تنفذ فیه الوصیة. ( ج ) إذا لم یوجد أحد من هؤلاء آلت الترکة أو ما بقـی منها إلی الخزانة العامـة. المادة : ۲۹۲ مـن موانع الإرث قتل المورث عمدا , سواء أکـان القاتل فاعلا أصلیا أم شریکا , أم کان شاهد زور أدت شهادته إلی الحکم بالإعـدام وتنفیـذه إذا کان القتل بلا حق , وبلا عذر. وکان القاتل عاقلا بالغا حـد المسئولیة الجنائیة ویعد من الأعـذار تجاوز حــق الدفـاع الشـرعـی. المادة : ۲۹۳ ( أ ) لا تـوارث بین مسلم وغیر مسـلم. ( ب ) یتوارث غیر المسلمین بعضهم من بعض. ( ج ) اختلاف الداریـن لا یمنع من الإرث بین المسلمین. ( د ) لا یمنع اختلاف الدارین - بین غیر المسلمیـن - من الإرث إلا إذا کانت شریعة الدار الأجنبیـة تمنع ذلک. المادة : ۲۹۴ ( أ ) لا یـرث المـرتد من أحد. ( ب ) مال المرتـد قبـل الردة أو بعدهـا یکـون لورثته المسلمیـن عند موته, فإن لم یکن له ورثة من المسلمیـن یکـون ماله للخزانة العامة. ( ج ) إذا تجنس المرتد بجنسیة دولـة غیر إسلامیة یعتبـر فـی حکم المتوفی ویئول ماله لورثته المسلمین. ( د ) إذا عاد المرتد إلی الإسلام بعد تجنسه بجنسیـة دولة غیـر إسلامیة یکون له من ماله ما بقی بأیدی ورثتـه أو بالخزانة العامة . الکتـاب الثانـی أسباب الإرث وأنواعه المادة : ۲۹۵ ( أ ) مـن أسـباب الإرث : الزوجیـة والقرابة ( ب ) یـکون الإرث بالزوجیة بـطریق الفرض. ( ج ) ویکون الإرث بالقرابة , بطریق الفرض أو التعصیب أو بهما معا , أو بالرحـم. ( د ) إذا کان لوارث جهتا إرث ورث بهما معا , مع مراعاة أحکام المادتین :۳۰۲ , ۳۲۶ . الباب الأول الإرث بالفرض المادة : ۲۹۶ الفرض سهم مقدر للوارث فی الترکة ویبدأ فی التوریث بأصحاب الفروض , وهم : الأب , الجد العاصب وإن علا الأخ لأم , الأخت لأم , الزوج , الزوجة , البنات , بنات الابن وإن نزل , الأخوات لأب وأم والأخوات لأب الأم , الجدة الثابتة وإن علـت المادة : ۲۹۷ ( أ ) مع مراعاة حکم المادة ۳۰۹ للأب فرض السدس إذا وجد للمیت ولد أو ولد ابن وإن نزل. ( ب ) عند عدم الأب یکون للـجد العاصب السدس علی الوجه المبین فی الفقرة السابقة والجد العاصب هـو الـذی لا یدخل فی نسبته إلی المیت أنثی. المادة : ۲۹۸ ( أ ) لأولاد الأم فرض السدس للواحد والثلث للاثنین فأکثر , ذکورهم وإناثهم فی القسمة سواء. ( ب ) إذا کان أولاد الأم اثنین فأکثر واستغرقت الفروض الترکة یشارک أولاد الأم الأخ الشقیق , أو الإخـوة الأشقـاء بالانفراد أو مع أخت شقیقة أو أکثر , ویقسم الثلث بینهم جمیعا علی الوجـه المتقدم. المادة : ۲۹۹ ( أ ) للزوج فرض النصف عند عدم الولد وولد الابن وإن نزل , والربـع مع الولد أو ولد الابـن وإن نزل ( ب ) وللزوجـة ولو کانت مطلقة رجعیا إذا مات الـزوج وهی فی العدة , أو الزوجات فرض الربع عند عدم الولد وولد الابن وإن نزل والثمن مع الولد , أو ولد الابن وإن نزل وتعتبر المطلقة بائنا فی مرض الموت فی حکم الزوجة إذا لم ترض بالطلاق , ومات المطلق فی ذلک المرض وهی فی عدته بشرط أن تستمر أهلیتها للإرث من وقـت الطلاق إلی وقـت الوفاة. المادة : ۳۰۰ مع مراعاة حکم المادة ۳۰۷ : ( أ ) للواحدة من البنات فرض النصف وللاثنتین فأکثر الثلثین. ( ب ) لبنات الابن الفرض المتقدم عند عدم وجود بنت أو بنت ابن أعلـی منهن درجـة. ( ج ) ولهن واحدة أو أکثـر السدس مع البنت , أو بنت الابن الأعلی درجة. المادة : ۳۰۱ مع مراعاة حکم المادتین : ۳۰۷ , ۳۰۸ : ( أ ) للواحدة مـن الأخوات الشقیقات فرض النصف . وللاثنتین فأکثر الثلثین. ( ب ) للأخوات لأب الفرض المتقدم عند عدم وجود أخت شقیقة. ( ج ) ولهن لأب أو أکثر السدس مع الأخت الشقیقة. المادة : ۳۰۲ ( أ ) للأم فرض السدس مع الولد , أو ولد ابن وإن نزل , أو مع اثـنین أو أکثـر من الإخـوة والأخوات. ( ب ) ولها الثلث فی غیر هذه الأحوال , غیر أنها إذا اجتمعت مع أحد الزوجین والأب فقط , کان لهـا ثلث مـا بقی بعد فرض أحـد الزوجیـن. ( ج ) والجدة الثابتة هـی أم أحـد الأبـوین , أو الجد العاصب وإن علت , ولها أو للجدات السدس , ویقسم بینهن علی السـواء لا فرق بین ذات قرابة وذات قـرابتین. المادة : ۳۰۳ إذا زادت أنصباء أصحـاب الفروض علـی التـرکة , قسمت بینهم بنسبـة أنصبائهم فـی الإرث . الباب الثانـی الإرث بالتعصیـب المادة : ۳۰۴ ( أ ) إذا لم یـوجد أحد من ذوی الفروض , أو وجد ولم تستغرق الفروض الترکة , کانت الترکة , أو ما بقی منها بعـد الفروض للعصبة من النسـب. ( ب ) العـصبة من النسـب ثلاثـة أنـواع : ( ۱ ) عصبـــة بالنفــس. ( ۲ ) عصبـــة بالغیـر. ( ۳ ) عصبـــة مع الغیـر. المادة : ۳۰۵ للعصبة بالنفس جهات أربع , مقدم بعضها علی بعض فی الإرث علی الترتیـب الآتـی : ( ۱ ) البنــوة : وتشمل الأبناء وأبناء الابن وإن نزل. ( ۲ ) الأبــوة : وتشمل الأب والجد العاصب وإن علا. ( ۳ ) الأخــوة : وتشمل الإخوة لأبوین والإخـوة لأب وأبناءهما وإن نزلوا. ( ۴ ) العمومـة : وتشمل أعمام المیت لأبوین أو لأب وأعمام أبیه کذلک وأعمام جده العاصب وإن علا وأبناء من ذکروا وإن نزلوا. المادة : ۳۰۶ ( أ ) إذا اتحدت العصبة بالنفس فی الجهة, کان المستحق للإرث أقربهم درجة إلی المیت. ( ب ) إذا اتحدوا فی الجهة والدرجة , کان التقدیم بقوة القرابة , فمن کانت قرابته من الأبوین , قدم علی مـن کانت قرابته من الأب فقط. ( ج ) فإذا اتحدوا فی الجهة والدرجة والقوة کان الإرث بینهم علی السـواء. المادة : ۳۰۷ ( أ ) العصبة بالغیر هن : ( ۱ ) البنات مع الأبناء. ( ۲ ) بنات الابن وإن نزل مع أبناء الابن وإن نزل , إذا کانوا فی درجتهن مطلقا , أو کانوا أنزل منهن إذا لم ترثن بغیر ذلک . ( ۳ ) الأخوات لأبوین مع الإخـوة لأبوین والأخوات لأب مع الإخـوة لأب. ( ب ) یکون الإرث بینهم فی هذه الأحوال , للذکر مثل حـظ الأنثیین. المادة : ۳۰۸ ( أ ) العصبة مع الغیر هن : الأخوات لأبوین أو لأب مـع البنات أو بنات الابن وإن نزل ویکون لهن الباقی من الترکة بعد الفروض. ( ب ) وفی هذه الحالة یعتبرن بالنسبة لباقی العصبات کالإخوة لأبوین أو لأب ویأخذن أحکامهم فی التقدیـم بالجهة والدرجة , والقوة. المادة : ۳۰۹ إذا اجتمع الأب أو الجد مع البنت أو بنت الابن وإن نزل , استحق السدس فرضا , والباقی بطریق التعصیب. المادة : ۳۱۰ ( أ ) إذا اجتمع الجد مــع الإخـوة , والأخـوات لأبوین أو لأب کانت له حالتان : ( ۱ ) أن یقاسمهم کأخ إن کانوا ذکورا فقط أو ذکـورا وإناثا أو إناثا عصبن مع الفرع الوارث مـن الإناث ( ۲ ) أن یأخذ الباقی بعد أصحاب الفروض بطریق التعصیـب إذا کان مـع أخـوات لم یعصبن بالذکور أو مـع الفـرع الوارث مـن الإناث. ( ب ) علی أنه إذا کانت المقاسمة أو الإرث بالتعصیب علی الوجه المتقدم تحرم الجد من الإرث أو تنقصه عـن السدس اعتبر صاحب فرض بالسدس. الکتاب الثالث الحجب المادة : ۳۱۱ ( أ ) الحجب هو أن یکون لشخص أهلیة الإرث , ولکنه لا یرث بسبب وجـود وارث آخر. ( ب ) والمحجـوب یحجب غیره. المادة : ۳۱۲ المحروم من الإرث لمانع من موانعه , لا یحجب أحدا من الورثـة. المادة : ۳۱۳ ( أ ) تحجب الجدة الثابتة بالأم. ( ب ) تحجب الجـدة البعیدة بالجدة القریبة. ( ج ) تحجب الجدة لأب بالأب. ( د ) تحجب الجدة بالجد العاصب إن کانت أصلا له. المادة : ۳۱۴ یحجب أولاد الأم بالأب , وبالجد العاصب وإن عـلا وبالولد وولـد الابـن وإن نزل. المادة : ۳۱۵ ( أ ) تحجب بنت الابن بالابن , وابن الابن وإن نزل , إذا کانت أنزل منه درجة. ( ب ) وتحجب أیضا بالبنتین أو بنتی الابن , إن کانتـا أعلی منها درجة ما لم یکن معها من یعصبهـا , طبقا للمادة ۳۰۷ . المادة : ۳۱۶ تحجب الأخت لأبوین بالأب وبالابن وابـن الابن وإن نزل. المادة : ۳۱۷ ( أ ) تحجب الأخـت لأب بالأب وبالابن وابـن الابن وإن نزل. ( ب ) وتحجب أیضا بالأخ لأبوین إذا کانت عصبة مع غیرها طبقا لحکم المادة ۳۰۸ وبالأختین لأبـویــن إذا لم یوجد أخ لأب . الکتاب الرابع الرد المادة : ۳۱۸ ( أ ) إذا لم تستغرق الفروض الترکة , ولم توجد عصبة مـن النسب رد الباقی علی غیر الزوجین مـن أصـحاب الفروض بنسبة فروضهم. ( ب ) یرد باقی الترکة إلی أحد الزوجین إذا لم یوجد عصبة من النسب , أو أحـد أصحاب الفروض النسـبیـة أو أحد ذوی الأرحام الکتاب الخامس الإرث بسبب الرحم المادة : ۳۱۹ ( أ ) إذا لم یوجد أحد من ذوی الفروض النسبیة ولا من العصبات النسبیة کانت الترکة أو الباقـی منها لذوی الأرحام. ( ب ) ذوو الأرحام هم الأقارب مـن غیـر أصحاب الفروض , ولا العصبات النسبیة . الباب الأول تصنیف ذوی الأرحام المادة : ۳۲۰ ذوو الأرحام أربعة أصناف مقدم بعضها علی بعض فی الإرث بحسب الترتیب الآتی : الصنف الأول : أولاد البنات وإن نزلوا , وأولاد بنـات الابن وإن نزل. الصنف الثانی : الجد الرحمی وإن علا , والجدة غـیر الثابتة وإن علت. الصنف الثالث : أبناء الإخوة لأم وأولادهم وإن نزلـوا وأولاد الأخوات لأبوین أو لأحدهما وإن نزلـوا وبنات الإخوة لأبویـن أو لأحدهما وأولادهـن وإن نزلوا . وبنات أبناء الإخوة لأبوین أو لأب , وإن نزلوا وأولادهن وإن نزلوا. الصنف الرابع : یشمل ست طوائف مقدم بعضها علی بعـض فی الإرث علی الترتیب الآتی : الأولی : أعمام المیت لأم , وعماته, وأخواله وخالاتـه لأبوین أو لأحـدهما. الثانیة : أولاد من ذکروا فی الفقرة السابقة وإن نزلوا وبنات أعمام المیت لأبوین أو لأب وبنات أبنـائهم وإن نزلوا وأولاد من ذکرن وإن نزلوا. الثالثة : أعمام أبی المیت لأم وعماته وأخواله وخالاته لأبوین , أو لأحدهما وأعمام أم المیت وعماتها وأخوالها وخالاتها لأبوین أو لأحدهما. الرابعة : أولاد من ذکروا فی الفقـرة السابقـة وإن نزلــوا وبنات أعمام أبی المیت لأبوین أو لأب , وبنات أبنائه وإن نزلوا , وأولاد من ذکرن وإن نزلوا. الخامسة : أعـمام أبـی أبـی المیت لأم وأعـمام أبـی أم المیت وعماتهما وأخوالهما وخالاتهما , لأبوین أو لأحدهمـا وأعمام أم أم المیت , وأم أبیه , وعماتهما وأخوالهمـا وخلاتهما لأبوین أو لأحـدهما. السادسة : أولاد من ذکروا فی الفقرة السابقـة وإن نزلوا وبنات أعمام أبی أبی المیت لأبوین أو لأب , وبنات أبنائهم وإن نزلوا وأولاد من ذکرن وإن نزلوا , وهکذا . الباب الثانی میـراث ذوی الأرحام المادة : ۳۲۱ ( أ ) الصنف الأول من ذوی الأرحام أولاهم بالمیراث أقربـهم إلی المیت درجـة . ( ب ) فإن تساووا فی الدرجة فولد صاحب الفرض أولی من ولد ذوی الرحم , وإن کانوا کلهم أولاد صاحب فرض , أو لم یکن فیهم صاحب فرض , اشترکوا فی الإرث. المادة : ۳۲۲ ( أ ) الصنف الثانی من ذوی الأرحام أولاهم بالمیراث أقربهم إلی المیت درجة , فإن تساووا فی الدرجة , قدم من کان یدلی بصاحب فرض . ( ب ) إذا تسـاووا فی الدرجة, ولیس فیهم من یدلی بصاحب فرض أو کانوا کلهم یدلون بصاحب فرض , فإن کانوا جمیعا من جهة الأب أو من جهة الأم اشترکوا فی الإرث , وإن اختلفت جهاتهم , فالثلثان لقرابة الأب , والثلث لقرابـة الأم. المادة : ۳۲۳ ( أ ) الصنف الثالث من ذوی الأرحام أولاهم بالمیراث أقربهم إلی المیت درجـة. ( ب ) وإذا تساووا فی الدرجة , وکان بعضهم ولد عاصب وبعضهم ولد ذی رحم , قدم الأول علی الثانی وإلا قدم أقواهم قرابة للمیت , فمن کان أصله لأبوین فهـو أولـی ممـن کـان أصله لأب , ومن کان أصله لأب فهو أولـی ممن کان أصله لأم , فإن اتحــدوا فـی الدرجة, وقوة القرابة اشترکوا فی الإرث. المادة : ۳۲۴ فی الطائفة الأولی من طوائف الصنف الـرابع المبینة بالمادة ۰۲۳ إذا انفـرد فریق الأب , وهم أعمام المیت لأم , وعماته أو فریق الأم , وهم أخواله , وخالاته قدم أقواهم قرابة فمن کان لأبوین فهو أولی ممن کان لأب , ومن کان لأب فهو أولـی ممن کان لأم وإن تساووا فـی القرابة اشتـرکوا فی الإرث. وعند اجتماع الفریقین یکون الثلثـان لقرابة الأب والثلث لقرابة الأم , ویقسم نصـیب کل فریـق علـی النحو المتقدم . وتطبق أحکام الفقرتین السابقتین علی الطائفتین الثالثة والخامسة المادة : ۳۲۵ فی الطائفة الثانیة یقدم الأقرب منهم درجة علی الأبعـد ولو کان من غیر جهته وعند التساوی , واتحـاد الجهة , یقـدم الأقوی فی القرابة إن کانوا أولاد عاصب أو أولاد ذی رحم. فإذا کانوا مختلفین , قدم ولد العاصب علی ولد ذی الرحم. وعند اختلاف الجهة یکون الثلثان لقرابة الأب , والثلث لقرابة الأم , وما أصاب کل فریق یقسم علیـه بالطریقة المتقدمة وتطبق أحکام الفقرتین السابقتین علی الطائفتین الرابعـة والسادسـة. المادة : ۳۲۶ لا اعتبار لجهات القرابة فی وارث من ذوی الأرحام إلا عنـد اختلاف الجانب. المادة : ۳۲۷ فـی إرث ذوی الأرحام , یکون للذکـر مثـل حـظ الأنثیین . الکتاب السادس المقر له بالنسب المادة : ۳۲۸ ( أ ) إذا أقر له بالنسب علی نفسه لا یتعدی هـذا الإقـرار إلـی الورثة , ما لم یستوف شروط صحته. ( ب ) وإذا أقـر بالنسب علی غیره استحق المقـر لـه الترکة إذا کان مجهول النسب ولم یثبت نسبه من الغیر , ولم یرجع المقر عن إقراره . ویشترط فی هذه الحالة أن یکون لـه حیا وقـت موت المقر , أو وقت الحکم باعتباره میتا , وألا یقوم به مانع من موانع الإرث. ( ج ) وإذا أقـر الورثة بوارث , ولم یثبت النسب بهـذا الإقـرار , شارک المقر فـی استحقاقه دون سواه , إن کان لا یحجبه المقر ولا یستحق شیئا إن کان یحجبه . الکتاب السابع أحکام متنوعة الباب الأول الحمل المادة : ۳۲۹ یوقف للحمل من ترکة المتوفی أوفر النصیبین علی تقدیر أنه ذکر أو أنثی. المادة : ۳۳۰ إذا توفی الرجل عن زوجته أو عن معتدته , فلا یرثه حملها إلا إذا ولد حیا لخمسة وستین وثلاثمائة یوم علی الأکثر من تاریخ الوفاة أو الفرقة. لا یرث الحمل غیر أبیه إلا فی الحالتین الآتیتین : الأولـی : أن یولد حیا لخمسة وستین وثلاثمائة یوم علی الأکثر من تاریخ الموت أو الفرقة. إن کانت أمه معتدة موت أو فرقة , ومات المورث أثناء العدة. الثانیة : أن یولد حیا لسبعین ومائتی یوم علی الأکثر من تاریخ وفاة المورث إن کان من زوجیة قائمة وقت الوفاة. المادة : ۳۳۱ ( أ ) إذا نقص الموقوف للحمل عما یستحقه یرجع بالباقی علی من دخلت الزیادة فی نصیبه من الورثة. ( ب ) إذا زاد الموقوف للحمل عما یستحقه رد الزائد علـی من یستحقه من الورثة . الباب الثانی المفقود المادة : ۳۳۲ ( أ ) یوقف للمفقود من ترکـة مورثه نصیبه فیها , فإن ظهـر حیا أخذه وإن حکم بموته رد نصیبه إلی من یستحقه من الورثة وقت موت مورثه. ( ب ) إن ظهر حیا بعد الحکم بموته , أخذ ما تبقی من نصیبه بأیدی الورثة. المادة : ۳۳۳ إذا حکم بموت المفقود , واستحق ورثته ترکته , ثم جاء هذا المفقود , أو تبین أنه حی , فله الباقی من ترکته , فی ید ورثته, ولا یطالب بما ذهب من أیدیهم . الباب الثالث الخنثـی المادة : ۳۳۴ للخنثی المشکل وهو الذی لا یعرف أذکر هو أم أنثی أدنی الحالین , وما بقی من التـرکة یعطی لباقی الورثة الباب الثالث الخنثـی المادة : ۳۳۴ للخنثی المشکل وهو الذی لا یعرف أذکر هو أم أنثی أدنی الحالین , وما بقی من التـرکة یعطی لباقی الورثة الباب الخامس التـخارج المادة : ۳۳۶ ( أ ) التخارج هو أن یتصالح الورثة علی إخراج بعضهم من المیراث علی شیء معلوم. ( ب ) إذا تخارج أحـد الـورثـة مـع آخـر منهـم استحق نصیبـه وحـل محلـه فـی التـرکة. ( ج ) وإذا تخارج أحد الورثة مع باقیهم , فإن کان المدفوع له من الترکة , قسم نصیبه بینهم بنسبة أنصبائهم فیها , وإن کان المدفوع من مالهم , ولم ینص فی عقد التخارج علی طریقة قسمة نصیب الخارج , قسم علیهم .